الصحة تحذر من أزمة نقص وقود حادة بمرافقها في غزة

الصحة تحذر من أزمة نقص وقود حادة بمرافقها في غزة

وكالة خبر

غزة - وكالة خبر

دعت وزارة الصحة كافة المؤسسات الدولية والعربية المانحة، إلى سرعة التدخل العاجل لتعزيز أرصدة الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، والتي تعاني من نقص مستمر في خزانات الوقود التي تزود المولدات الكهربائية بما يمكنها من العمل خلال ساعات انقطاع التيار الكهربائي لنحو 8 ساعات يومياً.

وقالت الصحة في بيان تلقت وكالة"خبر" نسخة عنه اليوم الخميس، إن مؤشر الكميات المتبقية من السولار في خزانات الوزارة يُنذر بتجدد أزمة أكثر صعوبة منتصف مايو المقبل، تزامناً مع عدم وجود أي أفق لمنح جديدة تضمن توفير كميات الوقود لفترات أطول ولإبقاء استمرارية عمل الأقسام الهامة والحيوية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وأوضح أن ما تستهلكه مرافق الصحة من الوقود يُقدر بحوالي 450 ألف لتر شهرياً، موزعة على 13 مستشفى منها 3 مجمعات طبية كبيرة يشتد استخدامها للوقود في حال زادت ساعات الانقطاع عن ثماني ساعات يومياً.

كما حذرت الوزارة من تجدد تهديد الأزمة لمجمل الخدمات الصحية المقدمة منها أقسام العناية المركزة وأقسام الغسيل الكلوي وحضانات الأطفال والعمليات والمختبرات وبنوك الدم، داعيةً إلى العمل الفوري على تجنيب تلك الأقسام من خطر توقف العمل بها وبالتالي تعريض حياة المرضى للخطر الحقيقي.

وأكدت على أنها اتخذت إجراءات صعبة نهاية العام الماضي، وذلك بعد مرور مرافق الوزارة بأزمة وقود حادة مع بدايات فصل الشتاء، ما اضطرها إلى إيقاف بعض الخدمات في مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال وفي بعض مراكز الرعاية الأولية، الأمر الذي يدفع وزارة الصحة إلى وضع كافة الجهات المعنية أمام مسئوليتها من أجل تطويق الأزمة التي تلوح في الأفق.

مواضيع ذات صلة

تعليق عبر الموقع