وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

إعلان "جوال"

الشوفان وفوائده الغذائية لجسمك

1369506.jpg

وكالة خبر

 الشوفان يعتبر أحد الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة كبيرة من القيم الغذائية و  الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. يتميز الشوفان بتعدد فوائده الغذائية على الجسم.

يوفر الشوفان العديد من المعادن العضوية الضرورية لصحة الجسم كالكالسيوم و النحاس و الزنك و الحديد. تنصح إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بضرورة الاعتماد على الشوفان في برامج التغذية. أثبتت دراسة علمية أن الشوفان غني بنوع من الألياف النباتية يسمى البيتا جلوكان الذي يقلل أخطار الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و يساعد في خفض مستوى الكوليسترول  بالدم. تتعدد فوائد الشوفان الصحية على الجسم ويتميز بتنوع طرق تناوله.

 

الشوفان و خسارة الوزن

احتل الشوفان المرتبة الثالثة في الدراسة العلمية التي أجرتها جامعة سيدني الأسترالية لحصر الأغذية الأكثر إشباعًا. جاء الشوفان في المرتبة الأولى في دراسة سيدني في فئة أغذية الإفطار و ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف النباتية القابلة للذوبان "البيتا جلوكان" التي تحمي من الشعور بالجوع. يحتوي ثلث كوب من الشوفان على 102 سعر حراري فقط لذلك يرشحه خبراء السمنة و النحافة ليكون غذاء أساسي ضمن برامج الحمية. يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من فيتامين ب الذي يسرع من عملية الأيض و يمد الجسم بالطاقة لحرق الدهون. يساعد في التحسين من أداء الجهاز الهضمي و علاج الإمساك. نصحت الدكتورة بريلي رايت الأمريكية في كتابها الأخير بأهمية إضافة الشوفان إلى وجبة الفطور.

 

الشوفان والحماية من الأمراض

يعتبر الشوفان مصدرًا طبيعيًا للمواد المضادة للأكسدة فهو يساعد في تنشيط الجهاز المناعي مما يجعله حائط صد قوي أمام الأمراض. الألياف النباتية في الشوفان تساعد على بطء علمية امتصاص السكر في الجسم مما يحمي من أخطار الإصابة بمرض السكري. يحمي أيضاً الشوفان من أخطار الإصابة بأمراض السرطان، خاصة سرطان الأمعاء، ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف النباتية. يساعد الشوفان مرضى فرط الضغط الشرياني من مضاعفات المرض و يفيد في علاج العديد من المشكلات الصحية كالكحة و الجذام و الإكزيما و حالات الاضطراب العصبي. ينصح الخبراء بتناول الشوفان من خلال إضافته إلى الوجبات اليومية للحصول على قيمه الغذائية الرائعة.

 

الشوفان و جمال الجسم

يتميز الشوفان باحتوائه على العديد من العناصر الضرورية للحفاظ على جمال الجسم كالحديد و المغنسيوم و الزنك والبوتاسيوم وفيتامين أ. يستخدم الشوفان في العناية بالبشرة و الشعر عن طريق إضافته للخلطات الطبيعية. يعمل على ترطيب البشرة و علاج مشكلات البشرة كالرؤوس السوداء و البثور. يتميز بقدرته على العناية بالبشرة الدهنية، فيقوم بتقشيرها و إزالة الخلايا الميتة منها لتجديدها. يساعد كذالك في الحصول على شعر صحي وجذاب لأنه يقضي على مشكلة القشرة كونه يرطب فروة الرأس الجافة. ينظف الشوفان فروة الرأس من الزيوت الطبيعية المتراكمة التي تفرزها فروة الرأس. ينصح خبراء التجميل باستخدام الشوفان في تحضير الخلطات الطبيعية للعناية بجمال الجسم.

تعليق عبر الموقع