وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

اجمل_حصان.jpg

وكالة خبر

اجمل حصان

تتنوع أصناف ذلك الحيوان الثديي بالأحجام و الأشكال و قدرة التحمل و سرعة الجري أيضاً . فمنها : العربي والإنجليزي والمهجن بين العربي و الإنجليزي ، أما الأشهر في العالم فهو الحصان البربري.
وقد ذكر الخيل في المصحف الشريف في أكثر من موقع وقد قيل فيه : " وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) " - سورة العاديات و " اذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ "- سورة ص / الآية رقم (8)
من أشهر ألوان الأحصنة هي هذه الألوان : الكميت (وهو اللون البني شديد الحمرة مع صفاء اللون) ، و الأسود ، والأشقر ، والأشهب، والعسلي ، والأحمر . ومن علامات الجمال عند الأحصنة هو وجود بياض أعلى الحوافر ، و الغرة ، وكبر العيون و المنخرين ، وأيضاً إستقامة ظهرها و اتساع الجبهة ، وتقوس رقبتها ، و ضيق الخصر .
أما من أعرق سلالات الأحصنة وأعلاها ثمناً هو الحصان العربي ، ويعود ذلك إلى الإهتمام والعناية التي أولاها العرب لسلالات الأحصنة بمحافظتهم على أنسالها ، مما جعالها أجود وأفضل الخيول على الاطلاق ، لكونها تجمع ما بين جمال الطالع ، و رشاقة الحركة، و حدة الذكاء ، و سرعة الجري ، والقدرة العظيمة على التكيف السريع ، وقاد نال إعجاب الكثير من مربي الأحصنة ومن بينهم دول الغرب ، وذلك لقدرته على تمييز صاحبه و حفاظه عليه ، و قلة إصاباته ، ورشاقته الكبيرة ، التي تساعدهم في أداء السباقات والحروب ، وقد تم حديثاً تهجين الحصان العربي الأصيل مع بعض من أنواع الخيول الانجليزية .
أما عن أجمل حصان فقد أقر الكثير من العرب وغيرهم أن الخيل العربية تمتاز بجمالها الأخّاذ فمن مميزاتها ، الوجه الصغير ، والعيون الواسعة الجذابة ، والأذنان صغيرتا الحجم ، كما يوجد تقوس خفيف في وجهه مما يضيف لجماله اللمسة الوحشية ، و يتميز أيضاً الحصان العربي الأصيل بكبر وعرض صدره مما يدل على حجم رئتيه الهائل الذي من شأنه أن يساعده على العدو لمسافات كبيرة دون أن يشعر بالتعب مقارنة بالأنواع الأخرى من الأحصنة ، كما هذه الميزة وتؤهله للمشاركة بماراثون الخيول ، وأخيرا أن قوائم هذا الحصان تعد الأقوى و الأمتن وهي التي تعطيه القدرة على تجاوز الأعمال المتعبة سواء في الحرب أو بالترفيه وبالمسابقات . وقد كان هذا الحصان وما زال يستخدم كرمز لعكس الفخر و المباهاة و الرقي.

تعليق عبر الموقع