وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

السعودية تقرر عدم استيراد الفراولة من مصر

السعودية تقرر عدم استيراد الفراولة من مصر

الرياض - وكالة خبر

أبلغت السعودية اليوم الأحد، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر عبد الحميد الدمرداش اليوم الأحد، بحظر صادرات الفراولة اعتباراً من 11 يوليو بسبب المبيدات.

ونقلت وكالات أنباء عالمية عن  الدمرداش قوله إن الإخطار السعودي لم يحدد "نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة".

ولفت الدمرداش إلى أن الموسم التصديري للفراولة "يبدأ في نوفمبر/ تشرين الثاني وينتهي في العاشر من أبريل/ نيسان... الفراولة تمثل بين 5% و10% من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير".

وأضاف: "أتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا، وفقا للدمرداش.

وقررت وزارة التجارة المصرية في مايو/أيار إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفواكه لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية، وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة، وذلك بعد أن واجهت الصادرات الزراعية مصاعب في الآونة الأخيرة، من بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة في أبريل /نيسان حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو/أيار دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

كما جاء قرار الحكومة المصرية بقطع العلاقات مع قطر والمشاركة في الحصار المفروض عليها ليزيد من المأزق الذي تواجهه الصادرات الزراعية المصرية بفقدان سوق مهمة.

وكان الدمرداش قد قال في تصريحات سابقة، لـ "العربي الجديد"، إن "الدول العربية تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات المنتجات الزراعية، وبدأت هذه الدول في تطبيق معايير سلامة الغذاء وفقا للمواصفات الأوروبية بعد أن كانت لا تهتم بهذا المجال".

وتابع: "باتت الأسواق العربية أكثر تحفظاً إزاء السلع الزراعية المصرية متأثرة بالتقارير المحلية، التي تم تداولها مؤخرا وكشفت عن استخدام مياه الصرف الصحي في عمليات الري للمحاصيل الزراعية بصفة عامة، والخضروات والفاكهة بصفة خاصة".

تعليق عبر الموقع