وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

ما إسم ابن النمر

ما_إسم_ابن_النمر.jpg

وكالة خبر

في مقالنا هذا سنتعرّف على أسماء صغار الحيوانات، والتي قد نجهل الكثير منها، وسنتعرّف أكثر على أحد أجمل الحيوانات المفترسة ألا وهو "النمر".


الأسد ملك الغابة يسمّى صغيره الشبل، والضبع يسمّى صغيره الفرغل، والخنزير يسمّى صغيره الخنوص، والأرنب يسمّى صغيره "الخرنق"، والفأر يسمّى صغيره "الدرص"، والضب يسمّى صغيره "الحسل"، والدب يسمّى صغيره "الديسم"، والثعلب يسمّى صغيره "الهجرس"، والكلب يسمّى صغيره "الجرو"، والذئب يسمّى صغيره "السمع"، والنعامة يسمّى صغيرها "الرأل"، وطائر الكروان يسمّى صغيره "الليل"، والفيل يسمّى صغيره "الدغفل"، والظبي يسمّى صغيره "الطلا والخشف".


أمّا الضفدع فيسمّى صغيره "الشرغ"، والقرد يسمّى صغيره "القشة"، والفرس يسمّى صغيره "المهر"، والحمار يسمّى صغيره "الجحش"، والبقرة يسمّى صغيرها "العجل"، والخروف يسمّى صغيره "الحمل"، والماعز يسمّى صغيره "الجدي"، والنسر يسمّى صغيره "الهيثم"، والعقاب يسمّى صغيره "الهيثم" أيضاً، وطير الحمام يسمّى صغيره "الجوزل"، والنمل يسمّى صغيره "الذر"، والذباب يسمّى صغيره "الخوقع"، والجراد يسمّى صغيره "الدبى"، والغنم يسمّى صغيرها "النقد"، والجمل يسمّى صغيره "الهبع والحوار"، والغزال يسمّى صغيره "الخشيش"، والحباري يسمّى صغيره "النهار".


أمّا النمر فهو الحيوان الذي سنخصّه بالحديث هنا، فإنّ ابنه يسمّى "الهرماس" أو "الفرز"، وابنه من الضبع يسمّى "الخيهفعي". أمّا أنثاه فتسمّى النمرة، والأبردة، وأم رقاش، وأم فارس، والعسبرة. أمّا أسماء النمر نفسه الأخرى فمنها أبو فارس، والضرجع، والأرقط، والأبرد، وأبو خطار. أمّا صوت النمرفهو الهرير، والخرير، والغطيط، والخرخرة، والزمخرة، والتزمجر.


والنمر هو حيوان مفترس من آكلي اللحوم، وهو من فصيلة السنوريّات التي تضمّ الفهود والهررة، يفضّل العيش في الأدغال والغابات الكثيفة والمناطق ذات الحشائش الكبيرة والطويلة، كما ويفضّل الأماكن الجبليّة، ولذلك نجده يتواجد بكثرة في منطقة شمال إفريقيا، وفي الصحراء الإفريقية الكبرى، وفي الهند والصين.


يتميّز النمر بجمال منظره، وفروه الجميل أيضاً وهو يميل إلى اللون الأصفر المائل للبني والمنقّط باللون الأسود. كما ويتميّز عن غيره من الحيوانات بقوّة شمّه وسمعه، ويعتمد عليهما في صيد فرائسه، وأنيابه قوية وكبيرة وحادّة. فهو يقتات ويصطاد غذاءه من الحيوانات، والطيور، والزواحف، وقد يتغذّى على الإنسان والبشر أحياناًً أخرى.


هناك أنواع كثيرة من النمور، فمنها النمر الأبيض كالنمر الجاوي، والنمر السيبيري، وهناك أيضاً النمر الأسود والذي يسمّى "الفهد" أيضاً و "الجاجوار"، وهو من أخطر أنواع النمور وأفرسها.

تعليق عبر الموقع