وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

ندوة سياسية تناقش آفاق وتداعيات استفتاء الأكراد

3.jpg

غزة - وكالة خبر

نظم مركز رؤية للدراسات السياسية والاستراتيجية، في مقره بمدينة غزة، اليوم الخميس، ندوة سياسية ناقشت أبعاد وآفاق القضية الكردية، واستفتاء أكراد العراق، بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين وطلبة العلوم السياسية في قطاع غزة.

وأكد رئيس الجلسة وعضو المجلس الاستشاري في المركز الدكتور إبراهيم المصري، على أهمية الندوة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، خاصة أن القضية الكردية تلقي بظلالها على مجمل الأوضاع في منطقة الشرق، وأي تطور في هذه القضية له انعكاسات على الأمن القومي العربي.

وحول العلاقات الكردية الإسرائيلية وتداعياتها على الأمن القومي العربي، أشار نائب رئيس المركز الدكتور رائد حسنين، إلى أن هذه العلاقات بدأت منذ بداية قيام إسرائيل، وتطورت خلال الفترة الأخيرة، بهدف إيجاد موقع لإسرائيل في المنطقة التي تعتبرها استراتيجية.

وبدوره، ناقش الدكتور أشرف أبو عابدة تداعيات قيام دولة كردية في شمال العراق على الأمن القومي العرب، موضحاً، أن هذه الدولة في حالة قيامها سوف تضرب الأمن القومي العربي، لأنها جاءت وفق نظرية شد الأطراف التي تتبنها القوى الدولية والإقليمية مع دول المنطقة العربية، وبين مخاطر هذه الدولة على أمن واستقرار المنطقة العربية.

وفيما يتعلق بالمواقف الدولية والإقليمية من استفتاء أكراد شمال العراق، تناول الباحث السياسي الأستاذ منصور أبو كريم أبرز المواقف الإقليمية والدولية من قضية الاستفتاء، موضحاً، أن الموقف العراقي والتركي اتسم بالرفض المطلق.

وتطرق، إلى قيام الدولتين باتخاذ إجراءات وعقوبات شديدة، رداً على الاستفتاء، منها الحصار الاقتصادي والتلويح بالقوة العسكرية، بينما جاء الموقف الإيراني أقل حدة من الموقف التركي والعراقي، مشيراً إلى التهديد الخطير لأمن المنطقة نتيجة الاستفتاء.

وطالب أبو كريم، بالحفاظ على عراق موحد لمواجهة الجماعات المتطرفة، مؤكداً، على أن الموقف الروسي من الاستفتاء اتسم بالتوازن، ففي حين أقرت موسكو بحق الأكراد في تقرير المصير، إلا أنها أكدت في نفس الوقت على وحدة الأراضي العراقية، وهذا راجع لمصالح روسيا مع الطرافين.

وحول الموقف الأوروبي والأمريكي، أشار أبو كريم، إلى أنه اتسم بالرفض المؤقت، بسبب توقيت الاستفتاء الخاطئ، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى في لتهدئة الأوضاع في هذه المنطقة، بهدف التركيز على مواجهة الجماعات الإرهابية والدول المارقة، مع طرح البديل في الدولة المدنية وحقوق المواطنة.

5.jpg
4.jpg
1.jpg
2.jpg
 

تعليق عبر الموقع