وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

هل تبنى جورج حبش الفلسفة الماركسية؟!

بالفيديو: أبو شريف يكشف عن ملف اغتيال وديع حداد وأسباب فصله من الجبهة

بالفيديو: أبو شريف يكشف عن ملف اغتيال وديع حداد وأسباب فصله من الجبهة

أريحا - خاص وكالة خبر

تنشرُ وكالة "خبر" الجزء الثاني من اللقاء الخاص مع مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات، أ. بسام أبو شريف، من منزله في مدينة أريحا للحديث عن حول العديد من الملفات المهمة على صعيد القضية الفلسطينية.

ويتركز الجزء الثاني من اللقاء على كيفية انتقال الجبهة الشعبية من تبني الفكر القومي إلى الفلسفة الماركسية، كما يتنازل الحديث عن ملف اغتيال القيادي بالجبهة الشعبية وديع حداد وموقع داخل الجبهة قبيل اغتياله، بالإضافة إلى الحديث عن تبني مؤسسي الجبهة للفلسفة الماركسية من عدمه.

وبالحديث عن كيفية انتقال الجبهة الشعبية لتبني الفكر الماركسي، قال أبو شريف: "في عام 1963 بدأت مجموعة من الشباب في باريس بالاتصال بمجلة الحرية وهي مجلة حركة القومين العرب، ومجموعة الحرية التي تبنت أفكار تأثروا بها، وهي أفكار متصارعة داخل إطار الحزب الشيوعي الفرنسي الذي انشق وتقسم وتمزق إلى فئات، حيث كانت باريس طنجرة الغليان للمجموعات الفكرية المتصارعة والناتجة عن فشل الحزب الشيوعي الفرنسي في إحداث أي تغيير حقيقي في فرنسا".

وأضاف: "هذه المجموعات التي كانت تدرس في باريس بدأت تبث أفكارها في الحرية، حيث تبنت مجموعة في الحرية هذه الأفكار وموضوع تبني الفكر الماركسي طُرح في حركة القوميين العرب التي كانت تواجه في لحظتها خيار الذوبان في الاتحاد الاشتراكي الذي اسسه جمال عبد الناصر، أو تبقى مستقلة لوحدها".

وأوضح أبو شريف، أن نايف حواتمة نقل هذه الفكرة بعد عام الـ"67" إلى داخل صفوف الجبهة الشعبية، مضيفاً: "أن هناك سؤال علامة سؤال كبيرة بحيث من خطط ورتب لاعتقال جورج حبش مع السلطات السورية، واتهام جورج حبش بالتحصير للانقلاب في سوريا، ونتج عنه اعتقاله نهاية عام 67".

وتابع: "حين انعقاد مؤتمر الجبهة الشعبية في العام 1968 لم يتمكن الحكيم جورج حبش من حضوره، لأنه كان معتقلاً، وحضر نايف حواتمة الذي كان يصول ويجول بدون أن يكون هناك قطب مواجه لما يطرح، والتقرير الذي صدر عن مؤتمر 68 سبب قطيعة بين الجبهة الشعبية وجمال عبدالناصر، أدى إلى وقف التدريب والتسليج ونحن نواجه العدو".

وأردف: "وديع حداد قام بعملية عسكرية لتهريب جورج حبش من السجن، وحضر الحكيم في مؤتمر شباط إلا أن نايف حواتمة رفض الحضور، وقرر الانشقاق بتأسيس الجبهة الديمقراطية".

هل تبنى أبو علي مصطفى والحكيم جورج حبش الفلسفة الماركسية؟!

قال أبو شريف: "الحكيم وأبو علي كانا جدليين، والحقيقة أن ما كان يقوله وديع حداد قبل فصله من الجبهة الشعبية هو الكلام السليم، بمعنى مهما كان انتمائك الفكري أو الأيدلوجي طالما أن المهمة التي تواجهها هي مهمة وطنية لتحرير الوطن من الغزاة والمستوطنين تصبح هذه الأولوية نقطة على السطر، ولا تطرح أي مهمة الآن سوى تحرير الوطن".

أسباب فصل وديع حداد من الجبهة الشعبية؟!

أوضح أبو شريف، أنه "تم فصل وديع حداد بسبب العمليات والتكتيكات العسكرية التي اتبعها، حيث كانت بعض البلدان الاشتراكية بوقف تلك العمليات، وكان هو على قناعة تامة بأنه في ظل ميزان القوى القائم علينا أن نضرب العدو في مواقع ضعفه وليس مواقع قوته، فنحن ليس لدينا جيوش وطيران ودبابات".

غسان كنفاني

 قال: "غولدمائير بعد عملية مطار اللد قدمت شكوى لمجلس الأمن تتضمن لائحة من الأسماء، تدل على جهل المخابرات الإسرائيلية وضعفها في معرفة "من وماذا"، حيث وضعت في تلك اللائحة ثلاثة أسماء هي غسان كنفاني، وأبو فايز، وفايز، وفي الحقيقة أن الثلاثة شخصيات هي لغسان كنفاني".

وتابع: "لائحة جولدن هي مسؤول الموساد وهو شخص اسمو زامير، والذي التقى مع البرزاني عام 1971 هو مسعود البرزاني، وطلبوا منه أن يُصفي كل الفلسطينيين خاصة القيادات والكوادر، والذي اغتال جون كندي إسرائيل بقرار من بنغريون والسبب هو رفض كيندي منح إسرائيل القطع التي تحتاجها في مفاعلها النووي لإنتاج القنبلة النووية".

وأردف: "غسان كنفاني كان مسؤول في الإعلام ورئيس تحرير مجلة الهدف وجرت عدة محاولات لاغتياله وحالوا زرع عبوة ناسفة في سيارتي وسيارة غسان، وشاهدتهم يضعون قنبلة تحت سيارتي فلحقت بهم إلا أنهم هربوا، وطلبت حينها من وزير البريد السماح لنا باستيراد آلة لتفتيش البريد، فرفضت الحكومة اللبنانية السماح لنا باستراد هذه الآلة، ووعد الوزير أن يتم تفتيش بريدنا بآلة الدولة، وأن يتم وضع الختم عليه أنه خالي من المتفجرات".

وأكمل: "يوم محاولة اغتيالي قمت من مكتبي على غرفة البريد حيث أعطاني المسؤول كتاب غير مغلف مختوم بختم وزير البريد ومكتوب عليه مدقق وخالي من المتفجرات، كان الكتاب لشي جيفارا، وبمجرد أن فتحت الكتاب كان بداخله قنبلتين انفجرتا، فاعتقدت أني فارقت الحياة، وقمت دون الشعور بأي ألم ومسكت بيدي الحائط وأيقنت أني فقدت البصر، ووصلت باب الغرفة وبمجرد سريان الهوى إلى جسدي بدأت أشعر بالألم، وامتلأ جسدي بالدم، وغير مدرك أنني فقدت حاسة السمع، وحضر بعض الأشخاص ظنيت أنهم سيقوموا باختطافي ووضعوني بداخل سيارة وفقدت بعدها الوعي، وذهبوا بي إلى المستشفى وكان في 4000 مسلح في محيط المستشفى، واشتغل رصاص الابتهاج لحظة نبأ عودة حاسة البصر، وقال لي الدكتور لن تستطيع القراءة بعد ذلك".

المصالحة ونهج المقاومة

قال أبو شريف: إن "المصالحة الفلسطنية هي مصالحة بين تنظيمين متنافسين على قيادة السلطة، ولا شك أن الخلاف بينهما أدى لانقسام الشارع الفلسطيني، وأنا ضد أي خلاف صراعي بين التنظيمات الفلسطينية". 

وأضاف: "نحن موحدين ضد العدو ونختلف حول بعض القضايا، ولكن هذا الأمر ينطبق في حال كنا نتبع منهج مواجهة العدو والتصدي له"، مشيراً إلى وجود نهجان بالساحة الفلسطينية، أحدهما يقول إن حقوق الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تسترد على طاولة المفاوضات، لأنها تُنتزع بميزان القوى".

وتابع: "هناك نهجاً آخر يقول إن الدبلوماسية والمفاوضات ستؤدي لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني، وأنا مع قول ياسر عرفات بأن الشعب الفلسطيني يحتاج للقوة من أجل إقامة دولته الفلسطينية على جزء من أرض فلسطين، وتكون دولة ذات سيادة مستقلة وعاصمتها القدس".

وشدّد ابو شريف، على أن ميزان القوة هو المطلوب لهزيمة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً على أنه لن توافق أي حكومة إسرائيلية على إقامة دولة فلسطينية عن طريق المفاوضات.

واستطرد: "نراهم الآن بانتظار لما سيأتي به ترامب، في وقت يبتلع فيه نتنياهو أرضنا، ويتخذ قرارات بإعادة الإعدام لكل المناضلين، ويتخذ قرار لم يسبقه أحد بالحصول عليه وهو أحقية أي يهودي في السيطرة على أملاك الفلسطينيين".

وختم أبو شريف، حديثه بالقول: "ترامب يُريد أن تتزعم إسرائيل الشرق الأوسط وتسيطر عليه، والنهج الوحيد الذي يمكن على المدى البعيد في حال أحسنا إدارة الصراع واتفقنا عليه هو نهج المقاومة، لأن هناك مخططاً يرمي إلى تقسيم الجزيرة العربية".

لمشاهدة الجزء الأول المتعلق بالحديث عن ملف اغتيال ابو عمار: اضغط هنا

 


 

تعليق عبر الموقع