وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

لما بعد 20 ميلًا

نقابة الصيادين تطالب بتوسيع مساحة الصيد

مركب صيد.jpeg

غزة - وكالة خبر

طالبت نقابة الصيادين الفلسطينيين خلال وقفة احتجاجية، اليوم السبت، الحكومة الفلسطينية بالضغط على "إسرائيل" لتوسعة مساحة الصيد لما بعد 20 ميلًا.

وقال نقيب الصيادين نزار عياش، خلال الوقفة التي نظمها "تجمّع النقابات المهنيّة الفلسطينية" داخل ميناء غزة، إن "الصيادين يريدون السماح لهم بالإبحار والصيد، دون أي اعتداءات من قوات البحرية الإسرائيلية، التي تمارس التضييق والإجرام بحقنا في بحر غزة".

وأضاف، أن توسعة مساحة الصيد لـ9 أميال بحرية والتي أقرتها سلطات الاحتلال، في 15 أكتوبر الماضي، "محدودة وغير مجدية ولا تفي باحتياجات الصيادين".

ولفت عياش، إلى أن منطقة الصيد المسموح بها من وادي غزة (وسط القطاع) حتى الحدود المصرية (جنوب)، فيما تبقى المسافة المتبقية "شمال وأجزاء من الوسط" 6 أميال بحرية.

وأشار إلى أن البحرية الإسرائيلية "قتلت منذ بداية العام صياديْن اثنين وأصابت 5 آخرين، واعتقلت 27 صياداً، كما استولت على 37 قاربًا للصيد ".

وبموجب اتفاقية أوسلو، يسمح لصيادي الأسماك في قطاع غزة بالإبحار لمسافة 20 ميلًا، في البحر الأبيض المتوسط، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.

وتشير أرقام نقابة الصيادين بغزة، إلى وجود نحو 4 آلاف صياد في القطاع يعيلون أكثر من 50 ألف فرد يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

تعليق عبر الموقع