وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

بالفيديو : اكتشاف "أعمق" سمكة في العالم

اكتشاف "أعمق" سمكة في العالم

وكالة خبر

اكتشف العلماء أسماكا فريدة تعيش في "خندق ماريانا" في المحيط الهادئ، في أعمق نقطة على سطح الأرض.

 

ونشرت مجلة "Popular Mechanics"، أن باحثين من جامعة هاواي وجامعة نيوكاسل وجامعة واشنطن، قاموا باكتشاف أسماك تعيش على عمق 8000 متر تحت سطح المحيط. وتعود إلى صنف الأسماك "الطحلبية" أو من رخويات البحر. وسميت هذه الأسماك بـ"Pseudoliparis swirei".

ولا تثير هذه الأسماك الإعجاب، على عكس الأحياء الأخرى التي تعيش في أعماق البحار، وهي تشبه شرغوف مغطى بغلاف مخاطي.

لكنها تمتلك تكوينا تشريحيا فريدا من نوعه، يسمح لها بالعيش في أحد أعمق الأماكن على كوكب الأرض.

ورغم أن هذه الأسماك لا تشبه أبدا الأسماك المفترسةالشرسة بل هي أقرب للفرائس، إلا أن هذا الإيحاء الشكلي البريء لا ينم عن حقيقتها بالمطلق. وهذا ما يفسر اختيارها الناجح لوسط غذائي مناسب، توجد فيه كائنات لا فقارية كثيرة ولا توجد فيه أنواع مفترسة.

إذ أصبحت هذه الأسماك سيدة المكان، في غياب المنافسةعلى هذا العمق الكبير، فلو كانت تعيش في أعماق أقل من ذلك لكان عليها مواجهة أخطار حيوانات مائية مفترسة كثيرة.وكما قالت ماكينزي غيرينجر العالمة المشاركة في هذا الاكتشاف: "لا تبدوا هذه الأسماك قوية بما فيه الكفاية، لتعيش في مثل هذه البيئة القاسية، لكنها استطاعت الحياة هناك بسبب غياب المنافسة".

يذكر أن خندق ماريانا يعد أعمق نقطة على سطح الكرة الأرضية تقع غرب المحيط الهادئ إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية، ويبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر ويبلغ عرضه 69 كيلومترا، ويصل عمق أبعد نقطة فيه حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر.

تعليق عبر الموقع