إعلان الرسائل

وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

جوال جديد

الجامعة العربية تؤكد تضافر الجهود لحماية التراث العربي وصيانته

إعلان رسائل 2
الجامعة العربية.jpg

القاهرة - وكالة خبر

أكدت الأمانة العامة جامعة الدول العربية، ضرورة تضافر الجهود الدولية والعربية وجهود الحكومات والمجتمع المدني والمتخصصين لحماية التراث العربي وصيانته .

ونوّه الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية السفير بدر الدين علالي، في كلمة الأمانة العامة للجامعة التي ألقاها أمام احتفالية يوم التراث الثقافي العربي، اليوم الاثنين، إلى الجهود التي تبذلها الجامعة لحفظ التراث العربي ومنها إعداد موسوعة التراث الثقافي العربي التي أعرب عن تطلعه لصدورها قريبا سعيا لحماية تراث الامة العربية وتنفيذ المواثيق الدولية ذات الصلة.

وقال: إن الأمانة العامة للجامعة العربية تؤكد أهمية الموروث الثقافي العربي الذي يعتبر فخر الأمة وعزتها والحفاظ عليه هو حفاظ على الهوية العربية الأصيلة، مشيرا الى أن هذا الموضوع موجود دائما على قائمة أجندة أعمال الأمانة العامة، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية وما تتعرض إليه الآثار القديمة في بعض المناطق العربية من سرقة وتدمير ونهب.

بدوره، أكد وزير الأوقاف المصري محمد جمعة، أهمية الحفاظ على التراث الانساني والتاريخي للأمة العربية، قائلا: "لا شك اننا نمتلك تراثا انسانيا واخلاقيا وحضاريا راقيا، ولنا ان نفخر ونعتز به في كل المجالات لعظمة هذا التراث والذي عمل أعداؤنا على مر التاريخ على طمسه".

وشدد على أن الحفاظ على التراث جزء من هويتنا العربية والاسلامية، وأن حضارتنا تقوم على التسامح والتعدد والتنوع وبناء الحضارة ونؤمن بالإبداع والجمال والفكر .

وتابع جمعة: يد الغدر والارهاب حاولت طمس التراث العربي ومحوه وتشويهه ونسف هذا التراث سواء كان فكريا أو حضاريا او إنسانيا ، بدءا من محاولات التتار هدم التراث العربي الفكري والذي يعد أهم البصمات في تاريخ الانسانية، وصولا الى ما فعله تنظيم "داعش" الإرهابي بالموصل في العراق".

ومثل وفد دولة فلسطين في الاحتفالية: وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الاسلامية "بيت المقدس ميثاق"، المستشار خليل قراجة الرفاعي، ومدير دائرة ترميم المخطوطات والوثائق بالمؤسسة خالد عليان، ومسؤولة الاعلام بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية ضحى جراد، وسلسبيل بسيسو من المركز الإعلامي لسفارة فلسطين بالقاهرة .

تعليق عبر الموقع