وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

10 طرق طبيعية لعلاج الزكام بدون أدوية وبمفعول سريع

pr-21

يعتبر الزكام أو انسداد الأنف واحداً من الأعراض الشائعة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وهو أمر يزيد حدوثه  في فصل الشتاء وفي الفترات الانتقالية بين فصول العام.

نشعر بالزكام عادة نتيجة حدوث التهاب في الأوعية الدموية الموجودة في الأنف وهو ما يسبب صعوبة في التنفس وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.

الإصابة بالزكام أيضا من العقبات التي تواجة المرأة الحامل، لكونها ممنوعة من تناول أدوية البرد حفاظا على صحة الجنين، لذا تبقى العلاجات الطبيعية هي الحل الأمثل للتخلص من مشكلة انسداد الأنف طبيعياً.

سنعطيك في يما يلي أشهر ١٠ طرق طبيعية لعلاج الزكام سريعاً بالمنزل بدون أدوية.

علاج الزكام سريعاً بدون أدوية:

١- استنشاق بخار الماء

تعتبر هذه الوصفة من أسهل وأسرع الطرق لعلاج الزكام في المنزل بالأخص للحامل. احضري وعاء به ماء ساخن وحاولي استنشاق البخار الصاعد من الماء. غطي رأسك من الخلف بمنشفة لمنع تتطاير البخار بعيدا، مع مراعاة عدم الاقتراب كثيرا من الماء حتى لا يؤدي إلى حرق بشرتك. كرري هذه العملية مرتين أو ثلاثة خلال اليوم وستشعرين بتحسن سريعاً.

ولمضاعفة تأثير البخار، ينصح إضافة شاي الكاموميل أو الشاي الأخضر أو الزنجبيل إلى الماء قبل استنشاق البخار.

٢- غسل الأنف بمحلول الملح

محلول الملح هو علاج شائع للزكام وانسداد الأنف وينصح به الأطباء حيث أنه يعتبر من مذيبات المخاط الطبيعية. لعمل محلول ملحي في المنزل، قومي بخلط ملعقتين من الملح الطبيعي في كوب من الماء الدافئ (المعقم مسبقاً). ضعي المحلول في قطارة أو سرنجة واستخدميه في غسل الأنف ثلاث مرات يومياً. سيساعد هذا المحلول في تخفيف التهاب الأوعية الدموية المسببة للزكام.

 

٣- أخذ حمام دافئ

الاستحمام بالماء الدافئ له أيضا فاعلية كبيرة في علاج الزكام وانسداد الأنف سريعاً، فبخار الحمام يساعد على ترقيق المخاط بالأنف وتقليل التهاب الأوعية الدموية. إذا كنت تعانين من انسداد الأنف، ننصحك بأخذ حمام دافئ فوري وستلاحظين أنك قادرة أخيرا على التنفس بطريقة طبيعية، على الأقل لبعض الوقت.

٤- الإكثار من تناول السوائل الطبيعية

علاج الزكام في المنزل بدون أدوية يبدأ من الإكثار من تناول السوائل الطبيعية خاصة الماء والمشروبات الساخنة كالليمون بالعسل والينسون وشاي الأعشاب والشوربة وحتى العصائر الطبيعية. فكلما كان الجسم رطباً في فترة الإعياء كلما ساعد ذلك في تخفيف لزوجة المخاط وتسهيل خروجه من الأنف ومن ثم علاج الزكام. وتذكري أيضا أن للمشروبات الدافئة دور في علاج احتقان الحنجرة وحساسية الصدر.

 

٥- إعداد كمادات دافئة للأنف

الكمادات الدافئة تساهم في تهدئة التهاب الأنف بشكل ملحوظ بفعل الحرارة. اغمري منشفة صغيرة في ماء دافئ ثم قومي بعصرها جيداُ وطيّها ثم وضعها على الأنف إلى أن تشعري بتحسن، أو يمكنك بدلا من ذلك تسخين منشفة مبللة في الميكروويف ثم الضغط بها على الأنف.

٦- تناول الثوم طازجاً

الثوم مضاد حيوي طبيعي ومعالج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا حيث أنه يساهم في قتل البكتيريا المسببة للزكام والكحة كما أنه يعمل على تقوية مناعة الجسم. تناولي ما بين ٢- ٣ حبات ثوم بالماء يومياً وسيساهم ذلك في التخفيف من أعراض البرد وعلاج الزكام سريعاً.

٧- ارفعي رأسك أثناء النوم

احرصي على وضع وسادة زائدة عن المعتاد أسفل الرأس قبل النوم لتساعد على فتح الممرات الأنفية ومنع حدوث انسداد وصعوبة في التنفس خلال النوم.

٨- رائحة البصل

قد تبدو هذا الطريقة غريبة لكن لها مفعول سحري في علاج الزكام والتخلص من مشكلة انسداد الأنف وتسهيل عملية التنفس. قطعي ثمرة بصل لنصفين وقومي بشم رائحته لمدة ٣ - ٤ دقائق. يمكنك أيضا ترك البصل بجانب السرير أثناء النوم ليعمل على فتح الأنف ومساعدتك على النوم بشكل عميق.

٩- خل التفاح والعسل

خل التفاح له تأثير قوي في علاج الزكام ويمكن تناوله دافئا مع العسل أو استنشاق البخار الصاعد منه. اخلطي ملعقتين من خل التفاح وملعقة عسل مع كوب ماء ساخن وتناوليه قبل النوم.

١٠- زيت الأوكالبتوس أو الكافور

هذا الزيت متوافر عند العطار ويعمل على تخفيف احتقان الأغشية المبطنة للأنف وعلاج الزكام عن طريق استنشاقه. ضعي ثلاث أو أربع قطرات من زيت الأوكالبتوس على قطعة قطن ثم قومي باستنشاق عطره لمدة عشر دقائق. يمكنك أيضا وضع قليل من الزيت على الوسادة قبل النوم ليساعدك على النوم بشكل عميق.

 
 
 

تعليق عبر الموقع