وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

الكويت تتوقع التزاما كبيرا باتفاق خفض إنتاج النفط

الكويت تتوقع التزاما كبيرا باتفاق خفض إنتاج النفط

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق،  إنه يتوقع "التزاما كبيرا" من منتجي أوبك والمنتجين غير الأعضاء باتفاض خفض معروض النفط العالمي الذي تم التوصل إليه أواخر العام الماضي.

وكان المرزوق يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محمد باركندو الأمين العام لمنظمة أوبك الذي يزور الكويت حاليا.

وقال المرزوق، إن اجتماع لجنة مراقبة الالتزام في فيينا يومي 21 و22 يناير سيكون هو الأول للجنة الخماسية حيث سيتم الاتفاق فيه نهائيا على"آلية لمراقبة الإنتاج".

وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في فيينا في 30 نوفمبر لخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، سوف تقلص كل دولة إنتاجها بحصة معينة.

وتوصلت أوبك ومنتجون غير أعضاء بالمنظمة في العاشر من ديسمبر إلى أول اتفاق لهم منذ 2001 على خفض مشترك لإنتاج النفط بعد أكثر من عامين من الهبوط الحاد في أسعار الخام.

ولدول أوبك سجل في عدم التقيد بالحصص الإنتاجية. وسيضع استثناء نيجيريا وليبيا من الاتفاق بسبب الصراعات التي تقوض إنتاج الخام في البلدين مزيدا من الضغوط على السعودية -أكبر منتج في المنظمة -لتحمل الجانب الأكبر من تخفيضات الإمدادات.

وترأس الكويت حاليا اللجنة الخماسية المكلفة بمراقبة إنتاج الدول والمكونة إلى جانب الكويت من الجزائر وفنزويلا من داخل أوبك، بالإضافة لدولتين من خارج أوبك هما روسيا وسلطنة عمان.

تعليق عبر الموقع